الابراج : عدد الرسائل : 32 تاريخ الميلاد : 08/03/1985العمر : 39 البلد/المحافظة : harm - giza الحالة : singel العمل : طالب عدد نقاطى : 47 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
الابراج : عدد الرسائل : 2366 تاريخ الميلاد : 11/06/1978العمر : 46 البلد/المحافظة : الإسكندرية الحالة : UNHAPPY العمل : مهندس كومبيوتر عدد نقاطى : 3415 تاريخ التسجيل : 15/06/2009
ولكنها يقصد بها الهواجس .. وهي ماله معنى .. وهي جمع كلمة هاجس .
والهاجس هو ما يدور بخلد الشخص أو يخطر بباله .. كأن يقول شخص مثلاً :
أتاني هاجسٌ يحدثني بأنه كذا وكذا ..
أو .. هاجس في خلدي يخبرني أنه .. كذا وكذا ..
أي أن الهواجس هي الأفكار التي تدور في خاطرك وتشعر أنها شخص يحدثك ..
ولكنها تختلف بالطبع عن الوسوسة .
والشخص الكثير الهواجس هو الشخص المتردد والمرتاب بكل شيء وغالباً ما يكون مذبذب الرأي
نظراً لتضارب الأفكار بخلده .
أرجو أن أكون وفقت في الشرح ولو أردت المزيد فلتخبرني .
اماني
مشرفه
الابراج : عدد الرسائل : 620 تاريخ الميلاد : 01/11/1989العمر : 35 البلد/المحافظة : مصر الحالة : **** العمل : **** عدد نقاطى : 943 تاريخ التسجيل : 11/06/2009
الابراج : عدد الرسائل : 2524 تاريخ الميلاد : 01/07/1975العمر : 49 البلد/المحافظة : مصر القاهرة الحالة : أعزب العمل : أحدى االوظائف عدد نقاطى : 8779 تاريخ التسجيل : 24/05/2009
لقد انفرد المجاشعي في شرحه لكتاب عيون الإعراب ببعض المصطلحات النحوية التي لا تُعْرف لغيره، أو لا تكاد تشتهر اشتهار غيرها بين النحاة ومن ذلك :
أفعال الهواجس
ويقصد بها الأفعال التي ترجع معانيها إلى القلوب والوجدان، وهي عند غيره تُعرف باسم (أفعال القلوب) أو (ظنَّ وأخواتها) وتسميتها بالهواجس هي للفزاريّ في الاصل (وهو صاحب الكتاب المشروح) وقد وافقه المجاشعي، ولم يعترض عليها.
والهواجس: جمع هاجس، وهو الخاطر، صفة غالبة غلبة الأسماء، يقال: هجس الأمر في نفسي يهجس هجسًا: وقع في خلدي، فكأن الفزاري يقصد: الأفعال التي تتعلق معانيها بالقلوب والأفكار، وهي ما أطلق عليها غيره أفعال اليقين أو الرجحان، أو باب ظن وأخواتها .
tamer
المدير
الابراج : عدد الرسائل : 2524 تاريخ الميلاد : 01/07/1975العمر : 49 البلد/المحافظة : مصر القاهرة الحالة : أعزب العمل : أحدى االوظائف عدد نقاطى : 8779 تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العلاج الأوحد لطرد الهواجس وصفة النبي عليه الصلاة والسلام
كل ما أسمع ذنبا وعذابا أحس أنه بي والشيء الثاني أني لم أذق حلاوة الإيمان لكثرة تفكيري بالأشياء أنه كذا ولم يفعل الله كذا وعندما أتوقف عن التفكير يقول الشيطان لي لم توقفت لأن معي الحق أليس كذلك فأحاورة حتى أتعب ويقول إنك لم تسلم إلا لأن أباك مسلم فأرد عليه حتى أتعب علما ياشيخ أريد الإجابة بسرعة لأني سأسافر جزاك الله خيرا
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فعلى السائل الكريم أن ينزع الوساوس والأوهام من قلبه، وأن يداوم على أذكار الصباح والمساء وسيجدها مرتبة من القرآن والسنة في كتيبات صغيرة ميسرة. ثم لتعلم أن المسلم لا بد أن يوازن بين الخوف والرجاء، فالآيات التي ذكر فيها الوعيد دائماً إلى جانبها آيات الوعد، وآيات الترهيب معها آيات الترغيب، فعليك أن تقرأها جميعاً وتتأمل معناها، كقول الله تعالى:حم*تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ*غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَاب [غافر:1-3]. فشديد العقاب جاء قبلها: غافرالذنب وقابل التوب، وهكذا... فلعل هذا ينفعك إذا أكثرت من تلاوة كتاب الله تعالى وتأملت هذه المعاني. والذي يريد أن يذوق طعم الإيمان وحلاوته لا بد أولاً أن يقتنع ويرضى بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً، ويتقرب إلى الله تعالى بالطاعات، وأن يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يحب أهل الإيمان والصلاة ويكره أهل الكفر والفسوق. هذه المعاني وردت في الأحاديث الصحاح عن نبينا صلى الله عليه وسلم، فقد روى الشيخان من حديث أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرأ لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار. فالذي يريد أن يذوق حلاوة الإيمان عليه أن يتصف بهذه الصفات، وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبياً رسولاً. رواه مسلم. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن استعاذني لأعيذنه ولئن سألني لأعطينه.... أو كما قال صلى الله عليه وسلم. فإذا اتصفت بهذه الصفات وتقربت إلى الله تعالى بالطاعات فلا شك أنك ستجد حلاوة الإيمان كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم. ولا تشغل نفسك -أخي الكريم- بالوساوس والهواجس التي يلقيها عليك الشيطان فأكبر همه أن يضلك ويشككك في الدين، وإذا وجدت شيئاً من ذلك فالجأ إلى الله تعالى بالاستعاذة من الشيطان ووساوسه. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة : لا يزال الناس يسألونكم عن العلم حتى يقولوا: هذا الله فمن خلق الله؟ فمن وجد شيئاً من ذلك، فليقل: آمنت بالله. وفي رواية: فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله، ولينته. رواه مسلم. فإذا بلغت بك الوساوس هذا الحد فاستعذ بالله تعالى وسد عنك هذا الباب وانته عن التفكير فيه كما أمرك صلى الله عليه وسلم، لأن عقلك المحدود وطاقتك الفكرية لا يمكنها أن تستوعب الأمور الغيبية البسيطة فكيف بما هو أكبر؟ والإسلام -أخي الكريم- ليس دين تقليد واتباع بالطاعة العمياء كما في النصرانية أو غيرها فلابد فيه من الاقتناع التام ولهذا تجد القرآن الكريم ينعى على الكفار والمقلدين لآبائهم:بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ [الزخرف:22]. ولهذا قال بعض أهل العلم "لا يصح إيمان المقلد" وباختصار: عليك بقراءة كتاب الله وتدبر معانيه فستجد ضالتك المنشودة وطلبتك المفقودة:يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [يونس:57]. والله أعلم.
المصدر اسلام ويب
عدل سابقا من قبل tamer elsherie في الخميس 3 ديسمبر 2009 - 19:35 عدل 1 مرات
bootobon
مشرف
الابراج : عدد الرسائل : 1916 تاريخ الميلاد : 06/10/1983العمر : 41 البلد/المحافظة : الجيزة الحالة : متزوج العمل : احدى الوظائف عدد نقاطى : 4446 تاريخ التسجيل : 06/11/2009
الابراج : عدد الرسائل : 2814 تاريخ الميلاد : 09/12/1971العمر : 52 البلد/المحافظة : سوهاج الحالة : عادى العمل : مدرس عدد نقاطى : 6081 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
تسلم يا وسيم على المعلومات وتسلم يا تامر والله يعطيك العافية
tamer
المدير
الابراج : عدد الرسائل : 2524 تاريخ الميلاد : 01/07/1975العمر : 49 البلد/المحافظة : مصر القاهرة الحالة : أعزب العمل : أحدى االوظائف عدد نقاطى : 8779 تاريخ التسجيل : 24/05/2009
الابراج : عدد الرسائل : 2366 تاريخ الميلاد : 11/06/1978العمر : 46 البلد/المحافظة : الإسكندرية الحالة : UNHAPPY العمل : مهندس كومبيوتر عدد نقاطى : 3415 تاريخ التسجيل : 15/06/2009
شكراً يارشاد على إهتمامك .. بارك الله فيك وأدامك بعافية .
رشاد رشدى
نائب المدير العام
الابراج : عدد الرسائل : 2814 تاريخ الميلاد : 09/12/1971العمر : 52 البلد/المحافظة : سوهاج الحالة : عادى العمل : مدرس عدد نقاطى : 6081 تاريخ التسجيل : 11/09/2009